اخر تاريخ تحديث
15.2.2024
×
ما هو فحص السائل المنوي الذى يتم اجراؤه لتحليل الخلايا المنوية؟

ما هو فحص السائل المنوي الذى يتم اجراؤه  لتحليل الخلايا المنوية؟

يفضل الآباء الذين يرغبون في إنجاب الأطفال عمومًا العلاج الأكثر شيوعًا للزراعة أطفال الانابيب. 

قبل هذا العلاج ، يخضع كل من الأم والأب للعديد من الاختبارات. اول فحصوصات  الأب ؛ فحص السائل المنوي لتحليل خلية الحيوانات المنوية؟ كيف يتم إجراء تحليل السائل المنوي؟ ماذا تعني نتائج اختبار سائل الحيوانات المنوية؟ سنجيب على كل هذه الأسئلة بالتفصيل أدناه. نوصيك بمتابعة قراءة مقالتنا للحصول على معلومات مفصلة حول اختبار الحيوانات المنوية.

ما هو فحص السائل المنوي؟


اختبار الحيوانات المنوية الذي يتم إجراؤه على الرجال ؛ إنه اختبار لتحديد صحة الحيوانات المنوية ، وعدد الحيوانات المنوية ، وما إذا كانت الحيوانات المنوية تتحرك بشكل صحيح في القنوات. نتيجة اختبار الحيوانات المنوية ، إذا كان شكل الحيوانات المنوية طبيعيًا وكان هناك عدد كافٍ من الحيوانات المنوية ، يُستنتج أن قدرتك الإنجابية عالية. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد يكون لدى الرجال عدد قليل من الحيوانات المنوية أو القدرة على الإنجاب على الرغم من وجود السائل المنوي غير الطبيعي. لهذا السبب يأمر الأطباء بإجراء اختبار ثانٍ لدقة النتائج. إذا كانت نتائجك طبيعية في اختبار الحيوانات المنوية الأول ، فأنت تقوم بإجراء الاختبار الآخر وإذا كان طبيعيًا ، فإن هذين الاختبارين العاديين يظهران أنك لا تعاني من مشكلة العقم. إذا كانت هناك حالات مختلفة ، فقد يطلب طبيبك اختبارات أخرى.

إذا لم يكن هناك سائل منوي أو حيوانات منوية نتيجة اختبار الحيوانات المنوية ، فقد يشير ذلك إلى انسداد قنواتك. إذا كانت هذه هي الحالة ، فسيخطط طبيبك لعمليات جراحية مختلفة لفتح القنوات.


احتياطات يجب مراعاتها أثناء إعطاء عينة من الحيوانات المنوية


Sperm numunesi verilmeden önce ve sperm numunesi verilirken dikkat edilmesi gereken önemli noktalar vardır. Sperm numunesi verilmeden önce dikkat edilmesi gerekenler arasında “erkeklerin 3 gün cinsel perhiz yapması gerekir” bunu sayabiliriz. 3 – 5 gün arasında perhiz yapılması yeterlidir. Bu rakamlar önemlidir çünkü eğer 3 günden daha az perhiz yapılırsa sperm testi sonucunda sperm sayısı düşük çıkabilir.5 günden fazla perhiz yapılırsa da sperm testi sonucunda sperm hareketinde bir azalma görülebilir. Bu nedenle 3 ila 5 gün arasında yapılan perhizler yeterlidir, diyebiliriz. Sperm numunesi verilirken dikkat edilmesi gereken konuları ise şöyle sıralamak mümkündür;

 

·         Numunenin steril bir ortamda saklanması: Sağlıklı ve doğru bir spermiogram test sonucu için numunenizi dış ortamdan korumanız önemlidir. Steril bir ortam sağlanmadığında test sonucunda yanlışlık olabilir. Bu yüzden ellerinizi başta olmak üzere numune kaplarını vb. mümkün olduğunca steril tutmanız önemlidir.

·         Verilen spermin ısıdan korunması: Ejakülasyon sonrasında numunenizi aşırı ısı değişimlerinden uzak tutmanız önemli bir diğer noktadır. Çünkü bu aşırı ısı değişimleri spermatozoayı olumsuz yönde etkilemektedir. Numune kabı için ideal sıcaklıklar 20°C ile 37°C arasında olmalıdır.

·         Sperm hacmi, miktarı: Sperm testinde hacim son derece önemlidir. Sperm hacminizin en az 1,5 ml olması beklenir. 1,5 ml’lik alt sınırı sağlayamamanızın nedeni ejakülasyon sırasında dışa boşalma olabilir. Bu konuda dikkatli olmanız önemlidir.

·         Sperm testi sırasında kayganlaştırıcı yabancı maddelerin kullanımı: Sperm testi sırasında herhangi bir kayganlaştırıcı ajan kullanmamak önemlidir çünkü bu maddeler sperm parametrelerini ciddi anlamda etkilemektedir. Bu denli etkiye sahip dış faktörler yanlış sonuçlara ulaşmaya sebep olabilir.


هناك نقاط مهمة يجب مراعاتها قبل إعطاء عينة الحيوانات المنوية وأثناء إعطاء عينة الحيوانات المنوية. من بين الأشياء التي يجب مراعاتها قبل إعطاء عينة من الحيوانات المنوية ، يمكننا أن نحسب أن "الرجال يجب أن يمتنعوا عن الجماع لمدة 3 أيام". يكفي الامتناع عن الجماع من 3 إلى 5 أيام. هذه الأرقام مهمة لأنك إذا أمتنعت عن الجماع لمدة أقل من 3 أيام ، فقد يكون عدد الحيوانات المنوية منخفضًا نتيجة اختبار الحيوانات المنوية. لهذا السبب يمكن القول إن الامتناع عن الجماع ما بين 3 و 5 أيام كافٍ. من الممكن سرد القضايا التي يجب أخذها في الاعتبار أثناء إعطاء عينة من الحيوانات المنوية على النحو التالي ؛

 • تخزين العينة في بيئة معقمة: من المهم حماية عينتك من البيئة الخارجية للحصول على نتيجة اختبار مخطط نطاف صحية ودقيقة. إذا لم يتم توفير بيئة معقمة ، فقد تكون نتيجة الاختبار غير دقيقة. لذلك ، لا تضع يديك ، وخاصة حاويات العينات ، إلخ. من المهم أن تبقيها معقمة قدر الإمكان.

• حماية الحيوانات المنوية من الحرارة: إنها نقطة مهمة أخرى لإبقاء عينتك بعيدة عن التغيرات الشديدة في درجات الحرارة بعد القذف. لأن هذه التغيرات الشديدة في درجات الحرارة تؤثر سلبًا على الحيوانات المنوية. يجب أن تتراوح درجات الحرارة المثالية لعينة الكوب بين 20 درجة مئوية و 37 درجة مئوية.

• حجم الحيوانات المنوية وكميتها: الحجم مهم للغاية في اختبار الحيوانات المنوية. من المتوقع أن يكون حجم الحيوانات المنوية لديك 1.5 مل على الأقل. قد يكون سبب عدم قدرتك على الوصول إلى الحد الأدنى البالغ 1.5 مل هو إفرازات خارجية أثناء القذف. من المهم توخي الحذر بشأن هذا.

• استخدام مواد تزليق غريبة أثناء اختبار الحيوانات المنوية: من المهم عدم استخدام أي مواد تشحيم أثناء اختبار الحيوانات المنوية لأن هذه المواد تؤثر بشكل خطير على معايير الحيوانات المنوية. العوامل الخارجية التي لها مثل هذا التأثير يمكن أن تؤدي إلى استنتاجات خاطئة.

Sperm Testi Nasıl Yapılır?

كيف يتم اختبار الحيوانات المنوية؟


لاختبار الحيوانات المنوية ، يجب أن تكون أولاً في مركز اطفال الأنابيب أو المستشفى. توجد غرف مجهزة خصيصًا للرجال في المستشفيات أو مراكز اطفال الأنابيب. في هذه الغرف ، يعطي الرجال الحيوانات المنوية في حاوية خاصة. من أجل فعالية اختبار الحيوانات المنوية ، يتم تسليم عينة الحيوانات المنوية على الفور إلى المختبر. تخضع عينة الحيوانات المنوية المعطاة في المختبر للعديد من العمليات ويتم اختيار أفضل الحيوانات المنوية جودة. الغرض من الإجراءات هو فحص عدد الحيوانات المنوية وحركتها وشكلها في السائل المنوي والوصول إلى حيوانات منوية عالية الجودة نتيجة لذلك.

بصرف النظر عن المستشفى ، يمكن وضع عينات الحيوانات المنوية في حاوية وإحضارها إلى المستشفى في البيئة المنزلية. ومع ذلك ، لا ينصح بهذا بشدة. حتى لو تم قبول ذلك ، يجب إحضار عينات الحيوانات المنوية إلى المستشفى وتسليمها في غضون نصف ساعة.


القضايا والاحتياطات التي يجب مراعاتها عند تحليل عينة الحيوانات المنوية


يجب على كل من المريض والطبيب توخي الحذر الشديد أثناء إجراء اختبار الحيوانات المنوية. اختبار الحيوانات المنوية هو اختبار يجب إجراؤه بحساسية وعناية. من أجل تحقيق نتائج صحية ، يجب على كل من المريض والطبيب القيام بدورهما بأفضل طريقة ممكنة. أولا وقبل كل شيء ، يجب على المريض إعطاء عينات من الحيوانات المنوية حسب التعليمات. بعد ذلك ، يجب أن يبدأ الخبراء في هذا المجال التحليل لاختبار الحيوانات المنوية ويجب أن يقوموا بعملهم بدقة. يجب أن تتصرف بسرعة خلال هذه العملية. من أهم النقاط في تحقيق نتائج دقيقة أن تكون سريعًا. يجب على الخبراء في هذا المجال فحص الخصائص الفيزيائية لعينات الحيوانات المنوية ، وهي اللون والرائحة ومستوى الأس الهيدروجيني واللزوجة والتسييل وتقييمها من حيث الحجم والتركيز والتشكل وحركة الحيوانات المنوية وتطورها. أثناء العملية ، يجب أن تكون البيئة معقمة.


ما هي المدة التي يستغرقها اختبار مخطط الحيوانات المنوية / الحيوانات المنوية؟

بعد إجراء اختبار الحيوانات المنوية من قبل الآباء المحتملين ، يتم فحصها في بيئة المختبر. يستغرق هذا الفحص ما يقرب من ساعة إلى ساعتين . ، تبدأ في الحصول على نتائج فعالة. ومع ذلك ، في بعض الأحيان يمكن مواجهة مواقف مختلفة. على سبيل المثال ، يتم إجراء الاختبار ، ولكن لا يمكن رؤية الحيوانات المنوية عند النظر إليها ، وفي هذه الحالات ، يتم أخذ الحيوانات المنوية مرة أخرى وطردها. عند مواجهة مثل هذا الموقف ، قد يتم تمديد الوقت. إذا لم يكن هناك اختبار إضافي يتعين القيام به ، فستتوفر نتائج الاختبار على الفور في غضون 1-1.5 ساعة في المتوسط.

Sperm Testi Sonuçları Ne Anlama Gelir?

ماذا تعني نتائج اختبار الحيوانات المنوية؟


يمكن تقييم نتائج اختبار الحيوانات المنوية بعدة طرق. يقوم تحليل الحيوانات المنوية بتقييم الحيوانات المنوية من خلال تحليلها من جوانب مختلفة. يمكننا سرد هذه التحليلات على النحو التالي:

• عدد الحيوانات المنوية وكثافتها:

يصف عدد الحيوانات المنوية عدد الحيوانات المنوية في 1 مل من السائل المنوي. تدعو منظمة الصحة العالمية إلى أن يكون عدد الحيوانات المنوية الطبيعي 15 مليونًا على الأقل لكل مل أو 39 مليونًا على الأقل لكل عينة. يشير وجود عدد أقل من الحيوانات المنوية عن هذه الأرقام إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

• مورفولوجيا الحيوانات المنوية:

الحيوانات المنوية غير الطبيعية لها ذيل طويل ورأس بيضاوي. يشير علم التشكل إلى حجم وشكل الحيوانات المنوية التي يمتلكها الشخص. تواجه الحيوانات المنوية التي ليس لها حجم طبيعي أو ضعيفة الشكل صعوبة في الوصول إلى البويضة والتخصيب.

• حركة الحيوانات المنوية:

تعتبر قدرة الحيوانات المنوية على الحركة بكفاءة من أهم عوامل الإخصاب.

• مستوى PH للحيوانات المنوية:

عندما يكون مستوى الأس الهيدروجيني مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا ، يمكن أن يؤثر على صحة الحيوانات المنوية وقدرتها على المرور عبر الجهاز التناسلي للأنثى.

بصرف النظر عن ذلك ، يتم فحص صحة الحيوانات المنوية من خلال النظر في العديد من العوامل مثل حجم السائل المنوي ، والإسالة ، ومستويات الفركتوز المنوي أثناء إجراء اختبار الحيوانات المنوية. بعد فحص جميع العوامل بالتفصيل ، يتم فحص النتائج وإبلاغ المريض بها.

Sağlıklı Bir Bireyin Sperm Testi Sonucu Nasıldır?

ما هي نتيجة اختبار الحيوانات المنوية للفرد السليم؟

من أجل فهم أن الحيوانات المنوية للفرد السليم تتمتع بصحة جيدة ، يتم تطبيق اختبار مخطط النطاف وباستخدام هذا الاختبار ، يتم تحديد شكل الحيوانات المنوية وعددها ودرجة حموضتها وحركتها وحيويتها وما إلى ذلك. خاضعة للرقابة من نواح كثيرة. وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية (WHO) ، يجب أن تتوافق نتائج اختبار الحيوانات المنوية مع القيم الواردة أدناه.


نتائج اختبار الحيوانات المنوية لفرد سليم:

معامل منظمة الصحة العالمية 1999 منظمة الصحة العالمية 2010 

1. الكمية (الحجم) 2.0 مل 1.5

 2. الرقم الهيدروجيني ≥7.2 ≥7.2

 عدد الحيوانات المنوية في 3 مل

(التركيز) 20 مليون / مل 15 مليون / مل

4- إجمالي عدد الحيوانات المنوية 40 مليون / مل 39 مليون / مل

 5. التنقل (القدرة على الحركة) 50٪ (أ + ب) 40٪ (PR + NP **) 32٪ PR *

 6. الشكل ≥ 14٪ ≥ 4٪

7. الجدوى 50٪ ≥ 58

 8. الكريات البيض (خلية التهابية) ≤1 مليون / مل 1 مليون / مل


Düşük Sperm Sayısının Sebepleri Nelerdir?

ما هي أسباب قلة الحيوانات المنوية؟

يمكن أن يكون لانخفاض عدد الحيوانات المنوية أسباب مختلفة. السبب الأول هو إدمان التدخين. يعد إدمان التدخين من العوامل المهمة التي تقلل من عدد الحيوانات المنوية. بالإضافة إلى التدخين ، يؤثر إدمان الكحول والمخدرات أيضًا على عدد الحيوانات المنوية. يمكن أيضًا أن يتأثر عدد الحيوانات المنوية سلبًا عند وجود نقص في الهرمونات ، اعتمادًا على القنوات المسدودة.

الهرمونات هي أحد العوامل المهمة للتكاثر بمفردها. نظرًا لأن النقص في الهرمونات التناسلية يؤثر بشكل مباشر على إنتاج الحيوانات المنوية ، فإنه يزيد من احتمال مواجهة مشاكل في التكاثر. بصرف النظر عن هذه الأخطاء ، فإن الأخطاء التي يرتكبها الأزواج الذين يرغبون في إنجاب الأطفال تؤثر أيضًا على عدد الحيوانات المنوية. إن استخدام المنتجات الطبيعية دون وعي والاستمرار في استخدامها دون حسيب ولا رقيب ، دون معرفة الحد ، يضر بالإنسان بدلاً من تقديم الفوائد. يؤثر العلاج طويل الأمد والأدوية المستخدمة أثناء العلاج أيضًا على عدد الحيوانات المنوية.

IMSI في اختيار الحيوانات المنوية


طريقة IMSI (حقن الحيوانات المنوية المختارة شكليًا داخل الهيولى) هي تكبير وفحص حتى أصغر الخلايا باستخدام مجاهر خاصة. في الماضي  في إجراءات الحقن المجهري المطبقة في علاجات أطفال الأنابيب ، كان من الممكن تكبير خلايا الحيوانات المنوية الحية حتى 400 مرة. ومع ذلك ، مع IMSI ، يمكن الآن تكبير الحيوانات المنوية بين 6000 و 8000 مرة. من الممكن فحص وكشف بالتفصيل الاضطرابات المسماة "فجوات" التي تشير إلى الهياكل داخل الخلايا للحيوانات المنوية وتلفها الجيني.

تقنية IMSI هي طريقة مفيدة للغاية. حقن الحيوانات المنوية المختارة. يسمح بالتحليل المورفولوجي المتقدم للحيوانات المنوية دون الإضرار بخلايا الحيوانات المنوية الحية. يتم اختيار الحيوانات المنوية ذات القدرة العالية على الإخصاب ويمكن الحصول على فرصة عالية للإخصاب بين 20٪ و 40٪ من خلال تطبيق الحقن المجهري المطبق.

الاحتياطات الواجب مراعاتها بشأن جودة الحيوانات المنوية

يجب على الأزواج الذين يرغبون في إنجاب الأطفال الانتباه إلى صحة البويضات والحيوانات المنوية وتوخي الحذر في هذا الصدد. هناك العديد من العوامل التي تؤثر على جودة الحيوانات المنوية ، مثل تلك التي تؤثر على جودة البويضة. أحد هذه العوامل هو بلا شك اتباع نظام غذائي صحي. النظام الغذائي الصحي مهم للغاية لكل عضو في الجسم ، بالطبع أيضًا لصحة الحيوانات المنوية.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن التمرين مهم جدًا في جعلك أكثر نشاطًا وزيادة قدرة الجسم على التحمل والنشاط. التمارين المنتظمة ستجعلك تتعافى في وقت قصير وستؤثر بشكل إيجابي على صحتك العقلية والجسدية. الكحول والتدخين من المواد التي تؤثر على الخلايا الإنجابية ويجب تجنبها. هذه حقيقة مثبتة نتيجة البحث. إذا جمعنا كل هؤلاء تحت عنوان واحد ، فيمكننا القول إن على المرء أن يعتني بصحته. إن التغذية وتجنب الكحول والتدخين وممارسة الرياضة بانتظام سوف تؤثر أولاً على صحتك وبالتالي على جودة الحيوانات المنوية لديك.

هذه العملية ، التي تعتبر حساسة وخاصة للأزواج الذين يرغبون في إنجاب طفل ، مهمة للغاية بالنسبة لهم. في هذه العملية ، يشعر الآباء المحتملون بالإثارة من ناحية والكثير من الضغط من ناحية أخرى. إن مركز Hüma IVF ، الذي يتفهم المشاعر التي تمر بها بشكل أفضل ولا يدخر دعمه من خلال كونه بجانبه طوال العملية ، جاهز دائمًا لمرافقتك.

4.1
4.1 إرضاء المريض
الهاتف / WhatsApp
البريد الإلكتروني
     
Hüma İnternational Hospital تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي
حقوق النشر 2021 HUMA HELATHCARE
 تم إنشاء المعلومات الموجودة على موقعنا الإلكتروني بواسطة مستشفى هوما لأمراض النساء والتوليد. هذه المعلومات ليست مخصصة للأغراض العلاجية.
تصميم المواقع_Medyatör
“ننمو معا”