اخر تاريخ تحديث
15.2.2024
×
ما هو العضال الغدي وما هي أسبابه؟ ما هي علاقة العضال الغدي والعقم؟ ما هو علاج العضال الغدي؟

العضال الغدي هو مرض أنثوي يحدث عند النساء ، خاصة مع تقدم العمر. تعاني النساء المصابات بالعضال الغدي من فترات طمث مؤلمة للغاية ومؤلمة ومفرطة في النزيف. تؤثر فترة الحيض الغزيرة هذه أيضًا على الحياة اليومية للنساء المصابات بالعضال الغدي. بالإضافة إلى أنه يسبب فقر الدم. إذا كنت تعاني من هذه المشاكل وتريد معرفة المزيد عن العضال الغدي ، يمكنك متابعة قراءة مقالتنا.ما هو  العضال الغدي ؟


 يحتوي الرحم على بطانة داخلية للرحم تسمى بطانة الرحم. تتمثل مهمة هذا الغشاء الداخلي في الحد من السطح الداخلي للرحم. يتجدد الغشاء الداخلي للرحم كل شهر مع فترة الحيض وفي بعض النساء يتجه نحو طبقة عضلات الرحم. يحدث العضال الغدي نتيجة لتغلغل الغشاء الداخلي في طبقة عضلات الرحم.

هناك نوعان من العضال الغدي: حميد وخبيث. إنه نوع حميد يظهر عادة عند النساء ، ولكن قد يكون لدى بعض النساء أيضًا نوع خبيث يتطلب جراحة ويشكل خطرًا.

تواجه النساء المصابات بالعضال الغدي أيامًا صعبة خلال فترات الحيض. خلال هذه الفترة ، قد يضطرون إلى التعامل مع الألم المفرط والنزيف المفرط. مرة أخرى ، قد يشعرن بعدم الراحة بالانتفاخ قبل فترة الحيض وقد يعانين من الألم والألم أثناء الجماع.

ما هي أسباب الإصابة بالعضال الغدي؟

على الرغم من أن أسباب مرض العضال الغدي عند النساء غير معروفة بوضوح ، إلا أنه من المعروف أن الهرمونات مثل هرمون الاستروجين والبرولاكتين والبروجسترون تسبب هذا المرض. بصرف النظر عن هذا ، فإن التدخلات الخارجية في الولادات القيصرية أو الجروح الجراحية أو التهاب البطانة الداخلية للرحم أثناء الولادة تؤدي إلى خروج الخلايا التي تنظم الرحم من حدودها وتسبب العضال الغدي. يمكن أيضًا رؤية العضال الغدي المرتبط بالتنمية. أثناء عملية النمو ، قد يتسبب تراكم بطانة الرحم المتكون بين العضلات أثناء التكوين الأول للجنين في الرحم في حدوث عضال غدي.

ما هي العلاقة بين العضال الغدي والعقم؟

السن الذي يكون فيه العضال الغدي أكثر شيوعًا هو الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 50 عامًا. العضال الغدي هو مرض أنثوي متعلق بالرحم. لهذا السبب ، يمكننا القول أن العضال الغدي يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالعقم والحمل. العضال الغدي هو مرض يزداد حدوثه مع تقدم العمر ، لذلك يمكن رؤية العقم والعضال الغدي معًا عند التفكير في الحمل عند النساء الأكبر سنًا. يمكن للأمهات الحوامل اللواتي يواجهن هذه الحالة أن يحققن أحلامهن في إنجاب طفل من خلال تجربة طريقة  زراعة اطفال الانابيب بعد تلقي علاج العضال الغدي.

ما هو علاج العضال الغدي؟

لقد أجرى الخبراء العديد من الدراسات لعلاج مرض العضال الغدي ونتيجة لذلك ، وجدوا طرق علاج مختلفة. يمكننا التحدث عن العلاج الهرموني كأول طريقة علاج. مع العلاج الهرموني ، يتم محاولة تخفيف الألم الناجم عن العضال الغدي وتقليل الدم الزائد. لهذا الغرض ، يمكن استخدام حبوب منع الحمل أو علاجات انقطاع الطمث المؤقتة أو الطرق اللولبية العلاجية. كطريقة ثانية ، يمكننا التفكير في الموجات فوق الصوتية المركزة على التصوير بالرنين المغناطيسي. في العلاج بالموجات فوق الصوتية المركزة على التصوير بالرنين المغناطيسي ، تُستخدم موجات الحرارة عالية الكثافة لتدمير الأنسجة التي تسبب العضال الغدي. شكل آخر من العلاج هو استئصال الرحم. هذا الشكل من العلاج هو الحل الأكثر ديمومة ، ولكن لأنه ينتج عنه إزالة الرحم ، فإنه يطبق فقط على النساء اللواتي لا يخططن لإنجاب أطفال أو في الحالات الشديدة التي لا تستجيب لأي علاج.

 في هذه المقالة ، ناقشنا العضال الغدي ، وهو أمر شائع عند النساء المسنات. ما هو العضال الغدي ، وما هي أسباب هذا المرض ، وما العلاقة بين العضال الغدي والعقم ، وما هي طرق العلاج لهذا المرض ، وبناءً على كل هذه الأسئلة ، قدمنا ​​لك شروحات مفصلة حول العضال الغدي. نتمنى لكم قراءة ممتعة يمكنكم زيارة موقعنا للمزيد.


4.1
4.1 إرضاء المريض
الهاتف / WhatsApp
البريد الإلكتروني
     
Hüma İnternational Hospital تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي
حقوق النشر 2021 HUMA HELATHCARE
 تم إنشاء المعلومات الموجودة على موقعنا الإلكتروني بواسطة مستشفى هوما لأمراض النساء والتوليد. هذه المعلومات ليست مخصصة للأغراض العلاجية.
تصميم المواقع_Medyatör
“ننمو معا”